ترامب يستقبل نتنياهو لمباحثات جدية في الشرق الأوسط

‪Mohammed Jadilyآخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2017 - 7:23 مساءً
ترامب يستقبل نتنياهو لمباحثات جدية في الشرق الأوسط

في اول اختبار للعلاقات الامريكية الاسرائيلية في عهد الرئيس الامريكي الجديد ، يستقبل اليوم ترامب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتياهو مساءً في البيت الأبيض ، واستقبت الادارة الامريكية وصول رئيس الوزراء الاسرائيلي بالاعلان ان واشنطن لم تعت متمسكة بموضوع حل الدولتين كأساس للتوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين .

يأتي هذا في موقف يتعارض مع الثوابت التاريخية للولايات المتحدة الامريكية ، ووصفته عضو لجنة منظمة التحرير حنان عشراوي بالسياسة غير المسؤولة .

رئيس الوزراء الاسرائيلي سيقول بحسب مصادر اسرائيلية للرئيس الامريكي ان اقامة دولة فلسطينية لم يعد امراً واقعياً لانه لا يوجد شريك فلسطيني للاسرائيليين ، وسيحاول اقناعه بالمقابل بالتوجه نحو حل اقليمي شامل ، يكون الحل مع الفلسطينيين جزء منه فقط .

وقد يكون نتنياهو مرتاحاً لسماع ما قاله مصدر رفيع في البيت الابيض أن واشنطن لم تعت تصر على حل الدولتين كحل وحيد للصراع ، وانها ستعدم اي شكل للحل يتوصل اليه الجانبان ، ولكن المصدر اكد ان السلام سيشكل اولويةً لترام ، ومن المتوقع الا يعطي ترامب ضوءً اخضر لنتنياهو للبناء غير المشروط للمستوطنات الاسرائيلية ولم يعلن عن نقل السفارة الامريكية للقدس .

في المقابل يرغب نتنياهو ان يكون التركيز بشكل على الملف الايراني للفلسطيني وسيحاول اقناع ترامب بضرورة فرض عقوبات جديدة وجدية على ايران .

مع هذا السياق الامريكي الجديد وسعي رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو الى ارساء جبهة لايران في واشنطن بعد لندن ، تأتي اليوم جولة الرئيس الايراني روحاني الى سلطنة عمان وبعد ذلك للكويت ، وسط جهود تبذلها الكويت لإصلاح العلاقات بين الجمهورية الاسلامية ودول الخليج .

رابط مختصر
2017-02-15 2017-02-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة المفيد للأنباء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

‪Mohammed Jadily