ترامب يعرض حلول جديدة بين اسرائيل والفلسطينيين

‪Mohammed Jadilyآخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2017 - 12:15 صباحًا
ترامب يعرض حلول جديدة بين اسرائيل والفلسطينيين

وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوم الاربعاء انها لن تقبل “حل واحد أو دولتين”، التي تفضل الإسرائيليين والفلسطينيين، وهو تغيير من سياستها في الشرق الأوسط التي أبقت الولايات المتحدة على مدى السنوات ال 20 الماضية على الأقل.

وقال ترامب ” أنا أبحث في حل الدولتين وقيام دولة، وأحب من يحب كلا الطرفين ” خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل لقائه معه في البيت الأبيض.

وبالتالي الرئيس تحدث بعد ساعات من لقاء مسؤول في البيت الأبيض من الشك على حل الدولتين الذي كان أساسا للمفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية السلام حتى الآن، معتبرا أنه إذا كان هذا النهج لا يؤدي إلى السلام، ربما هناك يتم التخلص منها.

وعد ترامب على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، ووعد بأن ستعمل بجد للحصول على اتفاق سلام كبير ، ولكن من الأطراف نفسها التي ينبغي التفاوض مباشرة هذا الاتفاق.

سنكون إلى جانبكم. وسنعمل معهم. كما هو الحال في أي مفاوضات ناجحة، يجب أن كلا الجانبين تقديم تنازلات. هل يعلم أليس كذلك؟” وقال ترامب النظر في نتنياهو.

وقال الرئيس الأميركي أيضا على الفلسطينيين التخلص من الكراهية التي في رأيه أنها منذ الطفولة. وقال ترامب إسرائيل، وفي الوقت نفسه، يجب أن تظهر بعض المرونة للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وفي هذا الصدد، قال نتنياهو إنه لا يريد تعيين كل من العلامات على حل واحدة أو دولتين ، ولكن ما يهم هو جوهر لعملية السلام، وشدد على أن الظروف لنفسه  أنها لم تتغير على مدى السنوات الثماني الماضية.

حضر نتنياهو الاجتماع مع ورقة رابحة لضغوط من جانب اليمين القومي الاسرائيلي، الذي يطلب منك أن تجاهل رسميا حل الدولتين والتقدم نحو ضم الأراضي الفلسطينية.

لم تغير في موقف البيت الأبيض لا يجلس منظمة جيدا لتحرير فلسطين (منظمة التحرير الفلسطينية)، حيث قال متحدث باسم إيفي أن البديل الوحيد إلى حل الدولتين هو دولة ديمقراطية علمانية، والمساواة واحدة.

وقال ترامب شدد على أن هذا السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يعتمد على الطرفين التوصل أخيرا إلى اتفاق. وقال “ان الولايات المتحدة أن تشجع السلام واتفاق السلام عظيم” قال.

أصر الرئيس الامريكي انه يتم نقل السفارة الامريكية في إسرائيل إلى القدس، على الرغم من أنه أشار إلى أنه تم التصدي لهذه القضية بعناية فائقة وأنا أحب أن أرى ذلك يحدث وقال ترامب بناء على اقتراح لنقل السفارة من تل أبيب، حيث يتعين على الدول الأخرى السفارات الى القدس.

ايران لن تمتلك أسلحة نووية

وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب أن الاتفاق الدولي مع إيران لكبح برنامجها النووي هو صفقة سيئة وحكومته سوف تعمل  لضمان أن طهران لن تحصل على سلاح نووي.

واضاف ان حكومتي تعمل على منع والتأكد من أن إيران لن تحصل على سلاح نوويولن تعمل على تطوير سلاح نووي، جاء هذا في تصريح ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

رابط مختصر
2017-02-16 2017-02-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة المفيد للأنباء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

‪Mohammed Jadily