التخطي إلى المحتوى
التعديلات الدستورية 2019 الجديدة .. المادة 193 .. تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا

تدخل في التعديلات الدستورية 2019 الجديدة المادة 193 بتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا من أقدم 5 نواب ، وبذلك يكون قد مزج بين معياري الاختيار والأقدمية معًا، بما يحقق توازن السلطات، ويباشر رئيس الجمهورية هذا الاختصاص بوصفه رئيسًا للبلاد وليس رئيسًا للسلطة التنفيذية.

المادة 193 قبل التعديل تنص على:
تؤلف المحكمة من رئيس، وعدد كاف من نواب الرئيس. وتؤلف هيئة المفوضين بالمحكمة من رئيس، وعدد كاف من الرؤساء بالهيئة، والمستشارين، والمستشارين المساعدين.

وتختار الجمعية العامة رئيس المحكمة من بين أقدم ثلاثة نواب لرئيس المحكمة، كما تختار نواب الرئيس، وأعضاء هيئة المفوضين بها، ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهورية، وذلك كله على النحو المبين بالقانون.

المادة 193 بعد التعديل تنص على:
تؤلف المحكمة من رئيس، وعدد كاف من نواب الرئيس. وتؤلف هيئة المفوضين بالمحكمة من رئيس، وعدد كاف من الرؤساء بالهيئة، والمستشارين، والمستشارين المساعدين.

ويختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم خمسة نواب رئيس المحكمة، ويعين رئيس الجمهورية نائب رئيس المحكمة من بين اثنين ترشح أحدهما الجمعية العامة للمحكمة، ويرشح الآخر رئيس المحكمة، ويعين رئيس هيئة المفوضين وأعضاؤها بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح رئيس المحكمة وبعد أخذ رأي الجمعية العامة للمحكمة وذلك كله على النحو المبين بالقانون.

اقرأ أيضًا .. ماهي التعديلات الدستورية 2019 الجديدة .. وموعد الاستفتاء عليها عبر elections.eg الهيئة الوطنية للانتخابات .. انزل شارك

ويمكنكم التصويت على التعديلات الدستورية 2019 الجديدة من خلال معرفة لجنتك الانتخابية عبر موقع الهيئة الواطنية للانتخابات من هنــــــــــــــــــا

وحدد مدة التصويت على التعديلات الدستورية 2019 الجديدة في ثلاث أيام، وهي أيام الإثنين 22- 4– الثلاثاء 23 -4 – الأربعاء 24 -4 وبعدهم فرز الأصوات.

التعليقات